أبوظبي (الاتحاد)
حققت «أبوظبي للإعلام» قفزة نوعية في تطوير المحتوى الرقمي، خلال النصف الأول من عام 2019، وسجلت حسابات الشركة على مواقع التواصل الاجتماعي انتشاراً بلغ 3.7 مليار مرة ظهور، وتجاوز مجموع متابعي حسابات الشركة 27.8 مليون متابع، تفاعلوا 207 ملايين مرة مع أكثر من 109 آلاف منشور، وحصدت الفيديوهات على مختلف المنصات 682 مليون مشاهدة، في مؤشر جديد يؤكد نجاح الشركة في ترجمة أحد أهم أهداف استراتيجيتها الإعلامية إلى واقع ملموس، وقدرة كوادرها على إنتاج محتوى هادف وجاذب يسهم في خلق تجربة متميزة للجمهور المستهدف، تضمن ولاءهم، وتحفزهم على المشاركة والتفاعل مع المواد المنشورة.
ووفقاً لدراسة تحليلية أجراها فريق الإدارة الرقمية بالشركة، اعتماداً على أرقام وبيانات موثقة من شبكات التواصل الاجتماعي، وتصدر «فيسبوك» قائمة حسابات «أبوظبي للإعلام»، بـ16.5 مليون متابع تفاعلوا 142.6 مليون مرة مع 27203 منشورات، ليحقق انتشاراً قدره 1.71 مليار مرة ظهور، وجاء موقع التغريدات القصيرة «تويتر» في المركز الثاني بـ3.8 مليون متابع تفاعلوا 50.3 مليون مرة مع 66240 تغريدة محققين انتشاراً قدره 790 مليون مرة ظهور، ويأتي موقع «انستجرام» في المركز الثالث بـ3.4 مليون متابع تفاعلوا 9.6 مليون مرة مع 10843 صورة ومقطعاً لتحقق الشركة انتشاراً على «انستجرام» قدره 330 مليون مرة، وتفاعل 2.6 مليون متابع 3.5 مليون مرة مع 2057 مقطعاً مصوراً على «سناب شات»، فيما تفاعل 1.3 مليون مشترك 819 ألف مرة مع 3436 «فيديو» على «يوتيوب».
وتصدرت «زهرة الخليج» قائمة الصفحات الاجتماعية الرقمية بـ7.8 مليون متابع، تلتها منصة «محتوى» بـ4.06 مليون متابع، فيما جاءت «قناة أبوظبي» في المركز الثالث بـ3.6 مليون متابع، مقابل 2.7 مليون متابع لصفحات «ناشيونال جيوغرافيك العربية»، و2.6 مليون متابع لقناة ماجد، و1.7 مليون متابع لجريدة «الاتحاد»، و1.4 مليون متابع لقناة «أبوظبي الرياضية»، و1.2 مليون متابع لموقع «سوبر»، و1.03 مليون متابع لـ«قناة الإمارات»، 995 ألف متابع لبرنامج «علوم الدار».
وحققت صفحة «ناشيونال جيوغرافيك العربية» على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أعلى انتشار بـ882 مليون مرة ظهور، تليها قناة أبوظبي على «يوتيوب» بـ 462 مليون مرة انتشار، ومنصة «محتوى» على «فيسبوك» بـ 285 مليون مرة. وتعد صفحة «ناشيونال جيوغرافيك العربية» على «فيسبوك» الأعلى تفاعلاً بـ91 مليون، تليها منصة «محتوى» على «فيسبوك» بـ20 مليون متفاعل، وقناة أبوظبي الرياضية على «فيسبوك» بـ18 مليون متفاعل. وتتصدر تغريدات جريدة الاتحاد موقع «تويتر» بـ22 ألف منشور، و«فيسبوك» بـ7.8 ألف منشور، ويليها برنامج «علوم الدار» بـ8.3 ألف منشور على «تويتر»، وحسب مشاهدات الفيديو، تتصدر «ناشيونال جيوغرافيك» العربية بـ230.2 مليون مشاهدة وقناة أبوظبي الرياضية بـ120 مليون مشاهدة، وقناة أبوظبي بـ108.1 مليون مشاهدة، ومنصة «محتوى» بـ88.4 مليون مشاهدة. وشهد شهر مارس أعلى معدل للتفاعل الجماهيري وعدد المنشورات في النصف الأول من عام 2019، وقفز التفاعل على صفحات «أبوظبي للإعلام» على الشبكات الاجتماعية إلى 64.1 مليون مرة تفاعل، مع 20344 منشوراً، فيما سجل مايو أكبر عدد للمتابعين، بواقع 29.48 مليون متابع.
مقارنة تحليلية
ويتضح حجم الإنجاز الذي يتحقق، ومدى التطور الذي تشهده حسابات وصفحات «أبوظبي للإعلام» من خلال مقارنة أرقام شهر يونيو 2019 بأرقام مايو من العام نفسه، فقد سجلت صفحات «الاتحاد» على مواقع التواصل الاجتماعي 7.32 مليون مرة تفاعل بنهاية مايو الماضي، وجاء حساب «الاتحاد الرياضي» على «تويتر» في الصدارة، بـ3.3 مليون متابعة، يليه الحساب الرئيس للجريدة على «تويتر» بـ3.1 مرة تفاعل، وسجل شهر فبراير أكبر عدد للمتابعين بواقع 1.71 مليون متابع، ما يعكس قدرة الجريدة على التفاعل مع متطلبات الفئة المستهدفة، وتلبية احتياجات رواد صفحاتها الرقمية، ودعمهم بشكل سريع ومواكب للحدث، بالمعلومة الصادقة، والتحليل الرصين، في إطار من المهنية والاحترافية، ويؤكد ريادة الجريدة، وتصدرها المشهد الصحفي في الدولة ومنطقة الخليج، مستندة إلى تجربة ثرية قاربت على 5 عقود.
إنجاز عملاق
وحسمت «محتوى»، المنصة الرقمية الأولى من نوعها على مستوى المنطقة، المنافسة لصالحها بإنجاز عملاق تمثل في 22.3 مليون مرة تفاعل مع 9345 مادة منشورة حتى نهاية مايو، منها 20 مليون مرة تفاعل على «فيسبوك»، و1.9 مليون تفاعل على «تويتر» محتوى، و163084 مرة تفاعل على «تويتر همم»، و127765 مرة تفاعل على «تويتر لايف»، و49967 تفاعلاً على «انستجرام»، و6558 مرة على «يوتيوب»، فيما يعد إنجازاً ملموساً يؤكد نجاح المنصة في تقديم محتوى تفاعلي مرئي ومعرفي متنوع، يلبي جميع الأذواق والاهتمامات.
نقلة نوعية
وشهدت حسابات «زهرة الخليج» نقلة نوعية، حيث سجلت 12.1 مليون مرة تفاعل حتى نهاية مايو الماضي، وتصدر حساب المجلة على «انستجرام» بـ3.9 مليون مرة تفاعل، وجاء حسابها على «تويتر» في المركز الثاني بـ3.2 مليون مرة متابعة، يليه حساب «سناب شات» بـ3.1 مليون مرة تفاعل، ثم حساب «فيسبوك» بـ1.6 مليون مرة تفاعل. وعززت «قناة أبوظبي» وجودها على شبكات التواصل الاجتماعي حتى نهاية مايو الماضي بـ10.1 مليون مرة تفاعل مع 8348 مادة نشرتها على حساباتها، منها 7.6 مليون مرة تفاعل على «فيسبوك»، و1.9 مليون مرة على «تويتر»، و394589 مرة على «يوتيوب»، وبذلك تؤكد القناة جماهيريتها من جديد، وثبت أنها الخيار المفضل للمواطنين وقطاع عريض من المقيمين، فيما حققت «قناة الإمارات» مليوني مرة تفاعل مع 6572 مادة منشورة على حساباتها، منها 945127 مرة على «تويتر»، و899793 مرة على «فيسبوك»، و150965 مرة على «يوتيوب»، أما قناة أبوظبي دراما فحققت 9301 مرة تفاعل مع 111 مادة منشورة.
تفاعل متزايد
وحققت «ناشيونال جيوغرافيك العربية» بنهاية الشهور الخمسة الأولى من 2019 رقماً قياسياً تجاوز 97.1 مليون مرة تفاعل مع موادها ومنشوراتها على شبكات التواصل، منها 83.4 مليون مرة على «فيسبوك»، و11.5 مليون مرة على «تويتر»، و2.1 مليون مرة تفاعل على «انستجرام». وحلقت 32.8 مليون مرة تفاعل مع 10743 مادة منشورة بقناة أبوظبي الرياضية في سماء الإعلام الرياضي، منها 17.8 مليون مرة تفاعل على «فيسبوك»، و14.6 مليون مرة على «تويتر»، و317502 مرة تفاعل على «انستجرام». وتصدر برنامج «علوم الدار» قائمة البرامج التلفزيونية بأكثر من 1.8 مليون مرة تفاعل مع 8019 مادة منشورة، منها 1.46 مليون مرة على «تويتر».
وأكد سعادة الدكتور علي بن تميم مدير عام «أبوظبي للإعلام» أن التواجد القوي لـ«أبوظبي للإعلام» على الشبكات الاجتماعية يأتي ثمرة للاستراتيجية الشاملة التي تنفذها «أبوظبي للإعلام» بهدف تعزيز مسيرة التحول الرقمي عبر مختلف المنصات الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي، وتعزيز حضورها بوصفها واحدة من أهم المؤسسات الإعلامية العريقة على مستوى المنطقة والعالم، وتوسيع انتشارها ووصولها إلى فئات جديدة من المتابعين، وتقديم خدمة إعلامية مبتكرة تناسب أذواقهم وتطلعاتهم.
وأشار عبدالرحمن عوض الحارثي المدير التنفيذي لشبكة قنوات تلفزيون أبوظبي إلى أن صفحات وحسابات ومنصات «أبوظبي للإعلام» تتميز بمواكبة التطورات المتلاحقة التي تطرأ على الإعلام الرقمي، والحرص على تقديم محتوى ثري متنوع جاذب يناسب مختلف شرائح الجمهور، وعندما تضاف المصداقية والمهنية إلى هذه السمات تكون النتيجة تفاعلاً قوياً يضع منصاتنا في الصدارة، ويؤكد المكانة البارزة التي تنفرد بها محلياً وإقليمياً ودولياً.
وقال حمد الكعبي رئيس تحرير جريدة «الاتحاد»، إن الأرقام تكشف عن علاقة وثيقة تربط شريحة واسعة من رواد شبكات التواصل بمنصات وحسابات وصفحات «أبوظبي للإعلام»، وتتضح أهمية هذا الإنجاز في ضوء أن الغالبية العظمى من رواد الشبكات الاجتماعية من الشباب، تلك الفئة الأوْلى بالرعاية والإرشاد باعتبارهم أمل الوطن، وبناة المستقبل، مشيراً إلى أن ارتباط الشباب بمواقع وصفحات مؤسسة عريقة تقدر مسؤولياتها الوطنية يحميهم من الوقوع فريسة لمروجي الشائعات ومحترفي التزييف وأصحاب الفكر الضال.
وأوضح الدكتور سلطان الرميثي مدير قطاع النشر في «أبوظبي للإعلام» أن النجاحات التي تتحقق على شبكات التواصل الاجتماعي التابعة لـ«أبوظبي للإعلام» تأتي نتيجة لجهود متواصلة يبذلها فريق من أكفأ المتخصصين في التحرير الإلكتروني وإدارة حسابات وصفحات الـ«سوشيال ميديا»، مشيراً إلى أن الفريق يواصل عمل الليل بالنهار في منظومة عمل متكاملة، ليلبي احتياجات الرواد الذين يعتمدون على منصات الشركة كمصدر أساسي وربما وحيد للخبر والمعلومة، وأضاف أن المحتوى الثري لمنصات الشركة المختلفة، عامل أساسي في النجاح، وهو نتاج جهد مئات الزملاء المحترفين في القنوات التلفزيونية والإذاعية والصحف الذين يبذلون قصارى جهدهم لتقديم محتوى نوعي للقارئ والمشاهد والمستمع.